تقنية ميتافيرس، ماهيتها، وأهميتها، وتطبيقاتها

إلى ماذا يرمز مصطلح ميتافيرس؟

ميتافيرس هي نقطة التحول القادمة في عالم التقني، وهي عبارة عن منصة توفر عالما افتراضيًا ثلاثي الأبعاد، يمكن الوصول إليه بواسطة أجهزة ذكية مثل سماعات الواقع الافتراضي ونظارات العالم الافتراضي. في ميتافيرس يمكن للأشخاص التفاعل مع بعضهم البعض في الوقت الفعلي وممارسة أنشطتهم اليومية دون التحرك من أماكنهم. ميتافيرس ليست فكرة يتم التفكير فيها وحسب، بل أنها تتشكل حاليا بالفعل. إنها التجربة المستقبلية للأجهزة الذكية، حيث تكوّن مجتمعًا في عالم افتراضي ويتفاعل فيه الأشخاص وأصحاب الأعمال معا لتطوير الحدود التي تقدمها التكنولوجيا بشكل كامل. يمكن الوصول إلى ميتافيرس على نطاق واسع في السنوات القليلة المقبلة حيث تتسابق الشركات لإتاحتها ونشرها حاليا.

تقدم ميتافيرس مجموعة متنوعة من التطبيقات المفيدة في عدة مجالات مثل:

الأعمال: سيسمح ميتافيرس للشركات والموظفين بالوصول إلى بيئة العمل بغض النظر عن موقعهم، مما يجعل العمل تجربة جديدة تماما أكثر كفاءة. إضافة إلى حقيقة أنه لا يوجد وباء أو كارثة ستؤثر بشدة على شركة مقرها في عالم افتراضي.

التعليم: المشكلة الرئيسية للدورات وبرامج التعلم عبر الإنترنت هي عدم وجود تفاعل متزامن. إن وجود تجربة ثلاثية الأبعاد عبر الإنترنت يخفف من هذه المشكلة وسيجعل التدريب والتعلم أحد الاستخدامات الرئيسية ل ميتافيرس.

 الترفيه: ستكون ميتافيرس منصة ترفيهية رائدة. من المتوقع أن تكون دور السينما ومباريات كرة القدم والأحداث والألعاب عبر الإنترنت برامج ترفيهية مزدهرة في ميتافيرس.

 في قلب الحدث: فكرة ميتافيرس الرئيسية هي أن تكون قريبًا من الحدث دائمًا. القرب من العمل والأشخاص والأماكن. مع ميتفيرس، يجب أن يكون من السهل جدا مقابلة صديقك على الجانب الآخر من الكوكب، واللعب افتراضيا مع الرياضيين، وحضور المناسبات عن بعد.

 

من يملك ميتافيرس؟

حاليا، لا يوجد مالك لميتافيرس. تعد ميتافيرس قيد التطوير من قبل شركات رفيعة المستوى مثل ميتا، وهي الشركة الرئيسية الآن لمنصة ميتافيرس الخاصة بها. مايكروسوفت و روبليكس و ابيك جيم و تينسينت هم أيضا مطورون مهمون في هذا المجال. حتى عندما تقدم الشركات بوابة إلى ميتافيرس، فهذا لا يعني أنها تمتلكها، لأن ميتافيرس أكبر بكثير من كونها مملوكة لطرف واحد.

التأثير المحتمل لميتافيرس في المستقبل القريب

يؤثر ميتافيرس بشكل كبير على الأعمال والاقتصاد في عالمنا. سيكون الإعلان والتسويق على مستوى جديد ومدهش. يتم التنبؤ بنجاح ميتافيرس بناءً على العلاقة الطردية بين إمكانية الوصول وسهولة الوصول والازدهار الاقتصادي.

من المتوقع أن يوفر metaverse العديد من الفرص التي أتاحها الإنترنت على الأقل.  ومع ذلك، مع مثل هذه المشاريع الهامة دائمًا ما يرافقها تهديدات خطيرة، خاصة فيما يتعلق بالأمن والخصوصية. التفاعل في ميتافيرس يمكن تسريب معلوماتنا واستخدامها إذا لم يتم منعها بشكل خطير. ومع ذلك، ستزداد مخاطر القرصنة والتصيد الاحتيالي ومهاجمة البرامج الضارة. لذلك، يجب على صانعي القوانين والأمن السيبراني الوطني الوقوف لتأمين المعلومات منه التي تتعرض لمخاطر عالية على هذا النوع من المنصات.

 

خاتمة

أخيرا، ميتافيرس هو الاتجاه الجديد في مجالات الذكاء الاصطناعي، والذي سيؤثر على قطاعات متنوعة في حياتنا. تتطلع الشركات التقنية إلى عالم افتراضي جديد قريبا.

مشاركة :