أهمية الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال

المدونة

يعد الذكاء الاصطناعي ثورة هائلة وتحول في جميع أنواع مجالات الحياة. خاصة في مجال الأعمال، حيث يمكن من خلاله تحديد الأنماط السلوكية والاحتياجات لدى البشر، واتخاذ القرارات. إحصائيا، تعتقد 87٪ من الشركات أن تقنيات الذكاء الاصطناعي قد زادت الإيرادات وحسنت تجارب العملاء (The Global State of Artificial Intelligence, 2022 – Frost & Sullivan).

أهمية الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية:

 في الوقت الحاضر، يتزايد تطبيق الذكاء الاصطناعي الجدير بسرعة. تظهر القائمة أدناه نقاط توضح الإيرادات تبعًا لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية:

  1. تحسين صنع القرارات: البيانات الضخمة لها تأثير كبير على اتخاذ القرارات. يتم اتخاذ القرار الدقيق القائم على الذكاء الاصطناعي من سحب البيانات عالية الجودة وتحليل البيانات ونمذجة الخوارزميات. لذلك، فإن المؤسسة لديها الفرصة لتوقع الدخل الدقيق، لمراقبة رؤى جديدة. بالتالي، فإن نماذج صنع القرار القائمة على الذكاء الاصطناعي تساعد المدراء التنفيذيين على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  2. تحسين تجربة العملاء: دائمًا ما يفضل العميل أن تكون خدمة دعم العملاء متاحة 7 / 24. التوافر على مدار الساعة يعد عبئًا على مقدمي الخدمات ويكلف أصحاب الأعمال نفقات باهظة. على عكس البشر، لا يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى الراحة والنوم.

  3. زيادة الأرباح: تتزايد جودة وكفاءة الخدمة التي تقدمها المؤسسة فيما يتعلق بمعدل الأخطاء الضئيل واتخاذ القرارات بشكل صحيح وإرضاء العملاء.  بالتالي، فإن أرباح المؤسسة تنمو تدريجيًا.

  4. إدارة المخاطر: إن التزامن بين قاعدة بيانات المنشأة وقاعدة بيانات الذكاء الاصطناعي، ووجود عملية تحليل البيانات وتقدير المخاطر المحتملة بشكل مستمر، سيساهم بشكل كبير في منع المخاطر القادمة أو تقليل أضرارها إلى الحد الأدنى.

  5. تخفيض النفقات: تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على تقليل متطلبات الموارد البشرية وتقليل الأجور، وبالتالي توفير المال. تتطلب عملية تشغيل الذكاء الاصطناعي بالتأكيد موردا ماليا كبيرا، ولكنها في الوقت نفسه تؤدي إلى زيادة المزيد من الأرباح للشركة.

  6. القوة التنافسية: لتوفير تجربة مثالية للعملاء، وصنع قرارات صحيحة، واكتشاف الحالات الشاذة، من المهم مواكبة تغيرات السوق. وبالتالي، فإن عملية المواكبة تقود المؤسسة للتقدم على المنافسين وتقديم الخدمة الأكثر كفاءة.

خاتمة

في الختام، يعد الذكاء الاصطناعي نقطة تحول مذهلة في عالم الأعمال ، وسيكون حاضرًا في جميع المؤسسات قريبا.

مشاركة :